التعلم من خلال الطبيعة والبحث
في جامعة وارث الأنبياء ، لا يتم الحفاظ على التنوع البيولوجي في الحرم الجامعي فحسب — بل هو مختبر حي لتعلم الطلاب والبحث والمشاركة المجتمعية. يشارك الطلاب بنشاط في مراقبة النظم البيئية المحلية والحفاظ عليها وتعزيزها ، وسد المعرفة الأكاديمية بالإشراف البيئي العملي.
مشاريع عملية للتنوع البيولوجي
يشارك الطلاب عبر تخصصات متعددة في مشاريع تعزز الوعي البيئي والممارسات المستدامة:
* مراقبة الأنواع ورسم خرائط الموائل: يقوم الطلاب بمسح الأنواع النباتية والحيوانية في المناطق الخضراء بالحرم الجامعي ، بما في ذلك الأشجار والشجيرات والملقحات والطيور ، وتغذية البيانات في أنظمة التتبع القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرصد طويل الأجل.
* حدائق الملقحات وفنادق الحشرات: يقوم طلاب علم الأحياء والعلوم البيئية بتصميم وصيانة مناطق صديقة للملقحات ، ودعم نحل العسل والفراشات والحشرات المحلية الأخرى.
* إكثار النباتات المحلية: يعمل طلاب البستنة والهندسة في البيوت الزجاجية لنشر النباتات المحلية والمتحملة للجفاف ، والتي يتم زراعتها بعد ذلك في جميع أنحاء الحرم الجامعي وفي مبادرات تخضير المجتمع.
* مشاريع بحثية حول الزراعة القاحلة: بالتعاون مع وزارة الزراعة العراقية ، يدرس الطلاب تقنيات زراعة الأشجار والري المستدام وطرق الحفاظ على التربة المناسبة للمناخات الجافة.
توفر هذه الأنشطة للطلاب خبرة عملية ، وتعزز التنوع البيولوجي في الحرم الجامعي ، وتساهم في نتائج قابلة للقياس للإبلاغ عن الاستدامة.
الحملات التي يقودها الطلاب والمشاركة المجتمعية
* مبادرات غرس الأشجار وتخضير الحرم الجامعي: ترى الحملات السنوية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمتطوعين المحليين يزرعون الأشجار والشجيرات المحلية ، ويوسعون الغطاء الأخضر ويعززون الإشراف البيئي.
* حملات التوعية البيئية: ينظم الطلاب ورش عمل ومعارض وحملات عبر الإنترنت لإشراك الأقران والمجتمع المحلي حول أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي.
* فرص التطوع والتدريب: يشارك الطلاب في مراقبة الحياة البرية ، واستعادة الموائل ، وإدارة الدفيئة ، والحصول على التدريب العملي والمساهمة في البحوث المنشورة.
التكامل مع المناهج الأكاديمية
يتم تضمين مشاركة التنوع البيولوجي في المناهج الأكاديمية عبر علم الأحياء والعلوم البيئية والهندسة والبرامج الطبية:
* تتضمن الدورات الميدانية جمع البيانات والتقييم البيئي واستراتيجيات الحفظ.
* غالبا ما تركز مشاريع وأطروحات كابستون على موائل الملقحات ، والمناظر الطبيعية التي تتحمل الجفاف ، والاستخدام المستدام للمياه.
* يساهم الطلاب في المنشورات والمؤتمرات والتعاون الدولي ، وتعزيز كل من خبرتهم الأكاديمية والملف البحثي للجامعة.
تأثير قابل للقياس
* يتم حاليا تنفيذ 60 ٪ من خطة تعزيز التنوع البيولوجي ، حيث يلعب الطلاب دورا مركزيا في تحقيق هذا الهدف.
* زادت الأنشطة الطلابية من المناطق الصديقة للملقحات ، وتغطية الأشجار الأصلية ، ومناطق استعادة الموائل في الحرم الجامعي.
* تتغذى نتائج البحث مباشرة على أنظمة المراقبة الذكية ، مما يتيح التقييم والتحسين المستمرين.
حرم جامعي يعلم ويلهم
من خلال المشاركة الفعالة في مشاريع التنوع البيولوجي ، تضمن جامعة وارث الأنبياء أن يتخرج الطلاب ليس فقط بالمعرفة والمهارات ولكن أيضا بإحساس قوي بالمسؤولية البيئية. يعمل هذا النهج على تنمية جيل من القادة المجهزين لتعزيز الاستدامة داخل مجتمعاتهم وصناعاتهم وخارجها.